الاحتفال بالانقلاب الصيفي 2018 بوحدة تنمية الأجهزة الشمسية UDES : 30 عامًا في خدمة الطاقات المتجددة.


2018/06/21


      بمناسبة الانقلاب الصيفي لعام 2018 ، احتفل مركز تطوير الطاقات المتجددة ب30 عامًا من البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية.

      بهذه المناسبة ، نظّم المركز يوم الخميس 21 جوان بوحدة تطوير الأجهزة الشمسية ببواسماعيل ، احتفالا لتكريم أفضل الإنتاجات العلمية والإنجازات التكنولوجية على المستوى الوطني. وكان الاحتفال فرصة لتكريم أفضل الإنتاجات العلمية والإنجازات على المستوى الوطني.

      بحضور البروفيسور بوهيشة ، الذي مثل البروفيسور حفيظ أوراق المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ، مدير EPST CDER السيد نور الدين ياسّع ، الرئيس المدير العام لشركة SONELGAZ ومدير الوكالة الوطنية لترويج وترشيد استعمال الطاقة APRU والقائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية ومدراء البحث ،

      قبل تسليم الجوائز ، ألقى الدكتور بوزيدي بلقاسم مدير وحدة تطوير الأجهزة الشمسية لبواسماعيل (UDES / CDER) كلمة ترحيب تلتها كلمة افتتاحية ألقاها الأستاذ بوهيشة ، الذي مثل الأستاذ حفيظ اوراغ المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.


- حاز السيد محمد بن حمّوURER-MS, CDER أدرار على الجائزة الشرفية لأفضل إنجاز تكنولوجي ، لتصميم جهاز تقطير شمسي موصول بلاقط ذاتي التخزين للطاقة .


- حاز السيد إ. حاج محمد URAER, CDER غرداية على جائزة شرفية لأفضل إنجاز تكنولوجي لانجاز جهاز تتبع الشمس بمحورين.


حازت للدكتورة شكيرد .ف UDES-CDER على الجائزة الشرفية لأحسن إنجاز تكنولوجي لتصميم بيت شمسي مصغر مزود بنظام ذكي لتسيير الطاقة .

- حاز السيد علي دالي / قسم طاقة الرياح – CDER على الجائزة الشرفية لأفضل إنجاز تكنولوجي لانجاز سلسلة تحويل AC-DC-AC .

- جائزة النوعية للإنتاج العلمي منحت للسيد ت.بوخالية - جامعة جيجل . قسم الهندسة الميكانيكية .


- جائزة تشجيع لترقية الطاقات المتجددة حازت عليها جمعية SIDRA (جمعية غير ربحية معتمدة من طرف اليونسكو في ديسمبر 2013. SIDRA لديها 70 عضو وقاعدة بيانات لأكثر من 1000 متطوع).







      استغل مدير مركز تطوير الطاقات المتجددة EPST CDER ، السيد نور الدين يسع هده المناسبة بإعطاء فكرة عن تاريخ و المراحل المختلفة التي مر بها مركز تطوير الطاقات المتجددة منذ إنشائه في مارس 1988 تحت إشراف الهيئة العليا للبحث كمؤسسة عامة ذات طابع علمي وتكنولوجي (EPST) ، بعد دلك ، توسعت أنشطة المركز على المستوى الوطني تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال وحداته الثلاث الموجودة في أدرار في الجنوب ، غرداية في الجزء الشمالي من الصحراء وبواسماعيل في ولاية تيبازة.

      كما صرح مدير مركز تطوير الطاقات المتجددة السيد ن. ياسع أن الجزائر صخرت كل الوسائل و الإمكانيات لانجاح الانتقال الطاقوي و دلك بتكوين 40 دكتور سنويا في تخصصات الطاقات المتجددة و امضاء عدة اتفاقيات شراكة مع مراكز البحث وجامعات اجنبية .

      حسب السيد ن . ياسع , المواطن الجزائري واعي باهمية و ضرورة الانتقال الطاقوي , من جهة اخرى , نلمس ارادة سياسية مجسدة على ارض الواقع من خلال قرار السيد رئيس الجمهورية بوضع الانتقال الطاقوي كاولوية وطنية بانشاء وزارة خاصة بالطاقات المتجددة وقرار وزارة الداخلية , الجماعات المحلية و تهيئة العمران المتعلق بادماج استعمال الطاقات المتجددة في الجماعات المحلية .



      بهده المناسبة , كرم مركز تطوير الطاقات المتجددة CDER البروفيسور حمودة مسعود مدير سابق لوحدة البحث للطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي (URERMS) لتفانيه في العمل من اجل تحقيق أهداف CDER .



      كانت القناة الإذاعية 3 أيضا حاضرة في الحفل من خلال استوديو إذاعي مباشر مزود بالطاقات المتجددة حول طاولة الطاقة الشمسية الذاتية التزود بالطاقة .

      نضمت أبواب مفتوحة في الفترة المسائية لهذا اليوم لإعطاء الأفراد المهتمين فرصة التعرف على الأنشطة المختلفة لـ EPST CDER ومنتجاتها العلمية والتكنولوجية التي تم تطويرها من قبل الباحثين والمهندسين والتقنيين.

      للعلم , فان المقصود بالانقلاب الصيفي : أطول يوم في السنة وبداية فصل الصيف , هو حدث فلكي له وقت محدد حيث تكون الشمس على خط الطول 90° في القطب الشمالي , ) حدد توقيت الانقلاب الصيفي لهده السنة على الساعة 07 : 12 د و 19 ثا ٬ يوم الخميس 21 جوان 2018 .



























        

Haut de page