وحدة تنمية الأجهزة الشمسية تشارك في المعرض الوطني لمنتجات البحث


من 18الى 21 ماي 2017



       على غرار المراكز، الجامعات والوكالات العاملة في مجال البحث العلمي، شاركت وحدة تطوير الأجهزة الشمسية (UDES) التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة ، في المعرض الوطني للمنتجات بحث.

      تم إعطاء إشارة انطلاق هذه التظاهرة الهامة التي نضمت من طرف المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي (DGRSDT) من 18الى 21 ماي 2017 من طرف السيد مباركي، وزير التعليم المهني و التعليم العالي بالنيابة بحضور السيد ح. اوراق ، المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

      شهد افتتاح هده التظاهرة حضور السيدات ن. بن غبريط ، ه. فرعون والسادة ع. ميهوبي ، ا. شلغم على التوالي وزراء التعليم ، البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ،الثقافة ،الزراعة، التنمية الريفية و الثروة السمكية .

      تم التركيز على تحسيس الفاعلين الاجتماعين والاقتصاديين و حثهم على استعمال المنتجات والاستعانة بالخدمات التي تقدمها مراكز البحث والجامعات، وبالتالي ضرورة التنسيق بين الجامعة والشركة الاقتصادية والصناعية. كما كان المعرض فرصة لمراكز البحث والجامعات لتعريف منتجاتها الناتجة عن أنشطتها العلمية للمستثمرين والصناعيين والمواطنين الدين حضروا بقوة في هده التظاهرة الأولى من نوعها في الجزائر

      بهذه المناسبة، قدمت العديد من المنتجات العلمية، من بينها أول شريحة الكترونية في الجزائر، أول قمر صناعي، أول طائرة بدون طيار وآخر اكتشاف للباحث سعيد بوهلال ، المتمثل في تكنولوجيات جديدة في مجال المحافظة على البيئة ومكافحة التلوث الناتج من مادة البلاستيك.



      تحت شعار " الأمن الغذائي وراحة المواطنين، عرضت العديد من المنتجات ونماذج مخابر البحث المختلفة. شاركت وحدة تنمية الأجهزة الشمسية UDES في هذا المعرض من خلال تقديم بعض النماذج ذات تأثير مباشر على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد في الجناح المخصص لمركز تطوير الطاقات المتجددة EPST CDER وا لطاقات المتجددة.

  • حافظ طبي شمسي متنقل يعمل بفعل تراكم البرد موجه لحفظ اللقاح .يعمل إما بالشبكة التقليدية أو الخلايا الكهروضوئية الشمسية.
  • توربينة الرياح دات محور عمودي و صغيرة الطاقة من نوع "Savonius" مزودة بلوح كهروضوئي لإنتاج الكهرباء لقطاع السكن،
  • مفاعل شمسي من نوع نافورة موجه لمعالجة الملوثات . يستعمل هذا النظام لمعالجة و تثمين مياه الصرف الصحي،
  • مجفف شمسي غير مباشر مزود بجهاز ضبط درجة الحرارة. المجفف موجه لتجفيف المنتجات الغذائية (الخضر والفواكه ).
  • نظام للتبريد ذاتي التنظيف خاص بالمحطات الشمسية الكهروضوئية المتواجدة في الوسط الصحراوي (الحار).


        

Haut de page