تكريم باحثين من مركز تطوير الطاقات المتجددة EPST CDER بمناسبة جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء

28/10/2018


تم تنظيم حفل يوم الخميس 25 أكتوبر 2018 بالمركز الدولي للمحاضرات (CIC) بالجزائر العاصمة بمناسبة جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء ، بحضور عدد من الوزراء والعديد من المسؤولين بما في ذلك والي.ولاية الجزائر العاصمة السيد زوخ.

بهده المناسبة كرم باحثين من مركز تطوير الطاقات المتجددةCDER EPST ، السيدة ف. شكيرد شيخي استادة بحث ا بوحدة تنمية الأجهزة الشمسية UDES / CDER والسيد أسامة توابة ، مهندس أبحاث URER-MS / CDER ، لعملهم البحثي على التوالي حول المنزل الشمسي الذكي والسيارة الشمسية.





عشية الاحتفال باليوم الدولي للمدن ، سلمت جائزة للمدن التي أولت اهتمام كبير لتهيئة المساحات الخضراء من اجل تحسين الاطار المعيشي للمواطنين. على هذا النحو ، حازت مدينة سطيف على الجائزة الأولى في حين حازت مدينتي تلمسان والمدية على الجائزة الثانية والثالثة على التوالي .

منحت جائزة لجنة التحكيم لولاية أدرار ، كما منح المواطنة للمدينة الخضراء لجمعية "أميدول" من ولاية غرداية ، بفضل نجاحها في الحفاظ على "قصر تافيلات" .






نبدة عن المسار المهني ل د. شكيرد شيخي. ف الحائزة على جائزة التشجيع

هل يمكنك أن تلخيص مسارك الجامعي؟

د. شكيرد ف:

      أنا باحثة رئيسية "أ" بوحدة تنمية الأجهزة الشمسية UDES-EPST-CDER ببو اسماعيل منذ عام 2009. متحصلة على شهادة مهندس دولة تخصص إلكترونيك (جامعة جيجل )، ماجستير (2008) ودكتوراه (2014) في الإلكترونيك تخصص "الكهرباء الشمسية" من المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات (الجزائر العاصمة) .

ما الغرض وأهداف أبحاثك؟

د. شكيرد. ف:

      أعمل حاليا على الذكاء الاصطناعي المطبق على أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية. كما ترتكزا بحاثي أيضًا على الإدارة الذكية للطاقة في أنظمة الطاقة.

      أنني عضو في مشروع "البيت الشمسي الذكي" الذي يهدف إلى تزويد هده الأخيرة بالكهرباء الكهروضوئية ، الحد من استهلاك الطاقة من خلال تطوير نظام إدارة ذكي لتحسين إنتاج و استهلاك الطاقة في هدا البيت وتلبية احتياجاته من خلال استخدام الكهرباء المنتجة محليا.

      بما أن هذا المنزل هو الحجر الأساسي لمدينة ذكية (smart city)، فإن هدفي هو العمل على إدارة الطاقة في المنطقة الذكية ثم المدينة الذكية في المستقبل القريب.

حسب رأيك ، ما هي الأهمية التي توليها الجزائر للطاقات المتجددة ؟

د. شكيرد ف:

      اليوم ، أنا مقتنعة بأن تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر ، خاصة الطاقة الشمسية ، هو ضرورة اجتماعية واقتصادية وهذا ما يستوجب تكاثف جهود الجميع من أجل مستقبل أفضل.

        

Haut de page