كلمة السيد المدير


إنه لشرف عظيم أن تتاح لي الفرصة لأرحب بكم باسم جميع الباحثين و داعمي البحث لوحدة تطويرالاجهزة الشمسية .

إن سياسة التطور المستدام التي تبنتها الجزائر من خلال البرنامج الوطني للطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و حوافز التشجيع المختلفة سيسمح باستغلال أفضل للمخزون الطاقوي الذي تمثله الطاقات المتجددة بالجزائر . تسمح الاستقلالية الطاقوية إلى جانب الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري و الرغبة في تنويع المصادر الطاقوية بتثمين واستغلال الطاقات البديلة . لدلك , تمثل الطاقات المتجددة بديل للوقود الاحفوري الذي هو في طريق الزوال . من أهم مزاياها أنها طبيعية ٬ لا تنفد غير ملوثة للبيئة و مناسبة جدا للإنتاج اللامركزي . الطاقات الشمسية ٬ طاقة الرياح ٬ الطاقة المائية والكتلة الحيوية هي الأشكال الأكثر شيوعا . يمثل ترويجها احد اكبر محاور السياسة الطاقوية البيئية للبلاد .

.وحدة تطوير الأجهزة الشمسية ٬ وحدة بحث تابعة لمركز تطوير الطاقات المتجددة ٬ يقع مقرها ببواسماعيل ولاية تيبازة . يعمل بها أكثر من 70 باحث دائم و طالب في الدكتورا ٬ هي واحدة من أهم المؤسسات العاملة في مجال الطاقات المتجددة .

تشمل مهام وحدة تنمية الأجهزة الشمسية عدة أنشطة مجمعة في قسمين : قسم أجهزة الطاقات المتجددة و قسم التبريد و معالجة المياه بالطاقات المتجددة .

وحدة تنمية الأجهزة الشمسية متفتحة لإبرام مشاريع التعاون الوطني و الدولي واستقبال الطلاب في إطارا لتكوين ما بعد التدرج في مجال الطاقات المتجددة و كدا استقبال الزوار العلميين . بالإضافة إلى البحث والتطوير٬ أبرمت وحدة تنمية الأجهزة الشمسية اتفاقية شراكة مع العديد من الجامعات و الشركاء الصناعيين في العديد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك . .لن تدخر إدارة وكل عمال وحدة تنمية الأجهزة الشمسية مع عمال مركز تطوير الطاقات المتجددة أي مجهود لتحقيق الأهداف المسطرة .

أشكركم على زيارة موقعنا الالكتروني .


                                                                                                         د.بوزيدي بلقاسم
                                                                                                           مدير الوحدة

        

Haut de page