ورشة عمل حول تمويل مشاريع متعلقة بالمناخ


03و04 جويلية 2017

       نضمت يومي 03و04 جويلية 2017 بوحدة تنمية الأجهزة الشمسية (UDES) التابعة لمركز تطوير الطاقات المتجددة (CDER) ورشة عمل حول " إعداد اقتراحات تمويل المشاريع والبرامج ذات صلة بالمناخ ". نظمت هده الورشة من طرف وزارة الشؤون الخارجية حول "تمويل مشاريع متعلقة بالمناخ" . تدخل هذه الورشة في إطار مشروع التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال تغيرات المناخ "Climasouth".

      الهدف من هذه الورشة وفقا لمدير مشروع ClimaSouth في الجزائر، السيد برناردو سالا، هوإيجاد آليات تمويل للاتحاد الأوروبي متعلقة بتغيرات المناخ، سبل تطبيقها في الجزائر والمساهمة على وجه الخصوص في استكمال وتنفيذ ثلاث 03 مشاريع بالجزائر.

      الهدف الرئيسي من مشروع ClimaSouth هو تعزيز التعاون الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ودول البحر المتوسط في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها، أول من خلال تطوير القدرات و فرص تبادل المعلومات وكدا تسهيل وصول المسؤولين ٬ الإدارة وخبراء من الدول المشاركة في سياسة الجوار الأوروبية إلى الممارسات الجيدة والتشريعات في الاتحاد الأوروبي.

      للتذكير ، فإن مشروع ClimaSouth يهدف لدعم والعمل مع البلدان الشركاء للانتقال إلى اقتصاد يتلاءم مع تغيرات المناخ يقوم أساسا على التخفيف من انبعاث غازات الاحتباس الحراري .، وهدا في ثمانية بلدان من البحر الأبيض المتوسط، وهي الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين وتونس.

      خصص اليوم الأول من الورشة إلى عرض آليات تمويل الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتغير المناخ من طرف السيد برناردو سالا، رئيس مشروع "Climasouth" و للويس بيروا، المستشار المالي.

      خلال اليومين، ركزت المحادثات على التساؤلات التقنية المتعلقة بالمشروعين المسطرين من طرف CDER و وزارة الزراعة حول إنشاء نظام ضخ المياه يعمل بالطاقة الشمسية ومحطة إنتاج الطاقة الحيوية من خلال تثمين النفايات، والمشروع الثالث الذي يركز على النجاعة الطاقوية في المباني والدي صمم من طرف وزارة السكن والمركز الوطني للدراسات و البحوث في مجال العمران (CNERIB).

      



        

Haut de page